00249311834812 Info@csasudan.com

استقبل وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير نظيره السوداني المكلف الدكتور هشام أبوزيد، لمتابعة عدد من مشروعات التعاون المشتركة، وحضر اللقاء السفير السوداني بالقاهرة ورؤساء هيئات الموانئ البرية والجافة والنقل النهري ووادي النيل للملاحة النهرية.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل قوة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن وزارة النقل تضع كل إمكانتها للتنسيق والتعاون مع الأشقاء السودانين في كل قطاعات النقل.

ثم تباحث الوزيران حول الربط السككي بين الجانبين، وتم التأكيد على الانتهاء من أعمال الدراسة الأولية للمشروع، وتم الاتفاق على المسار من أسوان إلى أبو سمبل بطول 285 كمرحلة أولى، وعلى أن يتم الربط من ابو سمبل الى وادي حلفا بالسودان كمرحلة ثانية بطول حوالي 80 كم.

 كما تم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة بإنشاء محطة تبادلية في دولة السودان، وحيث قامت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإعداد نموذج لمحطة تبادلية موضح بها الأرصفة والسكك، على أن يتم استخدامها لنقل الركاب والبضائع بكافة أنواعها وتصلح لكافة أنشطة التبادل التجاري الحالية والتوسعات المستقبلية في حجم التجارة بين البلدين، وذلك بغرض تقليل نفقات مشروع الربط السككي بين مصر والسودان وتقليل المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع.

كما تم استعراض الاتفاق بين الجانبين على عقد جديد لصيانة وإصلاح 4 قاطرات سكك حديد سودانية بورش ايرماس التابعة لهيئة السكة الحديد المصرية بناء على طلب الجانب السوداني.

السودان مهتم بالتعاون مع الجانب المصري في أعمال الإنشاءات والصيانة بأرصفة الموانئ البحرية

وفي المجال البحري، ابدى الجانب السوداني الاهتمام بالتعاون مع الجانب المصري في أعمال الإنشاءات والصيانة الخاصة بأرصفة الموانئ البحرية، وأكد وزير النقل المصري أن كل إمكانات الموانئ المصرية وقطاع النقل البحري في خدمة الأشقاء السودانيين.

بعدها استعرض الجانبان البرنامج الزمني المقترح لتنفيذ اعمال تطوير هيئه وادي النيل للملاحه النهريه، وتنفيذ خطط عاجلة لتطوير الهيئة وإعادة تأهيل الوحدات النهرية الحالية وإعادة تأهيل العاملين، ودعم الهيئة بكوادر فنية متخصصة، مع التاكيد على سرعه البدء في تطوير رصيف وادي حلفا وتطوير الخط الملاحي اسوان وادي حلفا، وذلك لتحقيق نقلة نوعية كبيرة في مجال نقل الركاب والبضائع بين الجانبين.

وفي مجال الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، تم التباحث حول ضروره انشاء منطقتين لوجيستيتين في مينائي قسطل وارقين البريين على الحدود المصريه السودانيه لتحقيق نقله نوعيه كبيره في حركه التجاره بين الجانبين.

المصدر: صحيفة المال المصرية